شركة الشرق الأوسط للإستثمار المالي (ميفك).  - التقارير الشهرية لـ2017

التقارير الشهرية لـ2017

ديسمبر2017

تتقرير ميفك الشهري للاقتصاد الكلي السعودي لشهر ديسمبر، الذي يركز بصفة خاصة على موافقة الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك على تمديد فترة تخفيض إنتاج النفط وأثرها على الأسعار. .

النقاط الرئيسية:

• يبدو أن نتائج اتفاق الدول الأعضاء وغير الأعضاء في أوبك على تخفيض انتاج النفط بدأت تتحقق، حيث ارتفعت أسعار الخام وانخفض فائض المخزون.

•  حقق مؤشر مديري المشتريات السعودي لشهر نوفمبر ٢٠١٧ أعلى مستوى منذ أغسطس ٢٠١٥ .

•  تراجع معدل تضخم الأسعار في أكتوبر ٢٠١٧ إلى انكماش بمعدل ٠.٢٪ مقارنة بالشهر السابق، نتيجة لانخفاض مؤشرات أسعار المواد المدرجة في احتساب التضخم.

•  كان الطلب على الإئتمان ضعيفا، من القطاع الخاص تحديدا، حيث تراجع معدل نمو الإئتمان خلال أكتوبر ٢٠١٧ عن الشهر المماثل من العام السابق بمعدل ١.٨٪ محققا أكبر تراجع خلال عشر سنوات.

•  استمر ضعف العرض النقدي في الاقتصاد السعودي، شهد شهر أكتوبر أعلى انخفاض في العرض النقدي خلال العام نتيجة لتراجع الودائع لأجل وحسابات الإدخار. في حال وجود أي ملاحظات أو اقتراحات، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي: investmentresearch@mefic.com.sa

النظرة الشهرية للاقتصاد الكلي السعودي ديسمبر2017

نوفمبر 2017

تقرير ميفك الشهري للاقتصاد الكلي السعودي لشهر نوفمبر، الذي يركز بصفة خاصة على نتائج الربع الثالث 2017 للشركات المدرجة في السوق المالي السعودي. يشمل تقريرنا تفاصيل أداء القطاعات والشركات الأفضل والأسوأ أداء في كل قطاع، مع الشركات الأعلى ربحية والاكثر خسارة على مستوى السوق، كما تشمل هذه التغطية ما يقارب 96% من الشركات المدرجة في السوق المالي السعودي والتي أعلنت نتائجها حتى تاريخ 6 نوفمبر 2017.

النقاط الرئيسية:

صافي ربح الربع الثالث - جاء موسم الأرباح الأخير قوي ليعكس اتجاه النتائج الضعيفة لمعظم القطاعات في الربع الثاني 2017، حيث ارتفع إجمالي صافي الربح عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20.0% وبنسبة 28.1% عن الربع السابق. شهدت قطاعات عديدة تعافي في صافي الربح في الربع الثالث 2017. ساهمت القطاعات الأكثر أهمية في ارتفاع إجمالي صافي الربح للسوق، لكن القطاعات الأصغر مثل الطاقة والسلع الرأسمالية وتجزئة السلع الكمالية شهدت تعافي في صافي الربح بشكل كبير.

انتاج النفط - بلغ انتاج النفط في المملكة العربية السعودية 10.01 مليون برميل يوميا في أكتوبر 2017، للحفاظ فقط على حدود الإنتاج المقررة.

التضخم - جاء معدل الانكماش دون تغيير خلال شهر سبتمبر 2017 عند 0.1٪، ليستمر اتجاه الإنكماش للشهر التاسع على التوالي، كما استمر ضعف الطلب على بعض أهم السلع الاستهلاكية.

السحب من الصراف الآلي - انخفض انفاق القطاع الخاص خلال سبتمبر حيث تراجعت عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق بنسبة 13.4% بعد ارتفاعها في الشهرين السابقين.

نمو الإئتمان - تراجع نمو الائتمان بشكل طفيف في سبتمبر عن الشهر السابق بنسبة 0.7%، كما انخفض إجمالي الودائع بمعدل مقارب. في حال وجود أي ملاحظات أو اقتراحات، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي: investmentresearch@mefic.com.sa

النظرة الشهرية للاقتصاد الكلي السعودي- نوفمبر2017

Full Website | Home